arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تعرفي على أفضل الديكورات المميزة والمبتكرة بألوان جميلة لتزيين فناء المنزل

لايف ستايل

لايف ستايلتعرفي على أفضل الديكورات المميزة والمبتكرة بألوان جميلة لتزيين فناء المنزل

فناء المنزل
القاهرة - لايف ستايل

لطالما حلمت أن أستيقظ صباحاً وأستنشق الهواء العليل في ساحة الفناء الخاصة بداري التي أحلم بها، لكي أشرب فنجان قهوتي وأتحسس نسمات الهواء اللطيفة، فقد كانت مسلسلات البيئة الشامية القديمة دائماً تستقطب أنظاري لتلك البيوت التي تتضمن ساحة فناء مرتبة ومنسقة بطريقة رائعة، دعونا نتعرف على أهم العناصر التي يجب تواجدها في فناء منزلك ليكون تصميم ديكوره مميزاً وجميلاً.

اختيار ألوان الجدران والمكان

جميع غرف منزلك تحتاج إلى لون مميز كي تبدو جميلة وأنيقة، ولا يستثنى منها غرفة الهواء الطلق؛ ففي الفناء يجب أن نضيف ألوان جميلة أيضاً تتناسب مع الديكور الذي نريد تصميمه لكي يصبح مميزاً بألوانه؛ حيث تستطيع تنسيق ألوان الباستيل أو الألوان النارية أو أن تقوم بدمج ألوان زاهية ومشرقة لتضيف عليه انتعاشاً لا مثيل له، ولا تقتصر الألوان على لون جدران الفناء فقط، بل يجب الانتباه إلى لون الطاولة والكراسي وقضبان النوافذ إن وجدت، حتى يشكل المكان اندماجاً رائعاً لا تشبع من النظر إليه.

أضيفي لمسة كلاسيكية للجدران

يفضل الكثير من الأشخاص تنظيم فناء المنزل بشكل كلاسيكي وقديم، كاعتماد الجدران الحجرية أو الجبس بدلاً من الاكتفاء بالإسمنت والدهان، يتميز هذا الديكور بالرجوع إلى البيئة العربية القديمة كالشامية واللبنانية والعراقية، فتكون الجدران عبارة عن أحجار كبيرة متصافه بطريقة منتظمة يتخللها أحياناً بعض ديكورات الخشب، مع ذلك يمكنك أن تقوم بإضافة ألوان مميزة لتلك الأحجار مع ضرورة الاحتفاظ بشكلها الخارجي الصلب والخشن كي لا تفقد روح الديكور الكلاسيكي.

اختاري الأرضية المناسبة عشبية او ملساء

هنالك خياران يمكنك اتباعهما في تصميم أرض الفناء الخاص بمنزلك، فإما أن تختار الرخام غير الأملس حتى لا يتسبب في انزلاق الأشخاص عند هطول المطر أو غيره، وإما أن تضع قطعاً من العشب الاصطناعي إذا رغبت في جعل فناءك حديقة جميلة ومزدهرة.

سقف الفناء، واحة ومشتى ومصيف

بالرغم من تصميم الفناء مخصص ليكون دون سقف ومبعث للضوء وللهواء، لكن يمكنك اقتطاع مساحة ما فوق مكان الجلوس لتصميم سقف خشبي بديكور بسيط ومميز فيحمي أثاثك من أشعة الشمس الحارة صباحاً، أو من الأمطار والثلوج الشتوية، يمكنك أيضاً إذا ما سمحت بيئتك بذلك أن تزرع دالية العنب مثلاً، لكي تجعل منها سقفاً طبيعياً مما يعطيك فائدتين في ذات الوقت، ثمار العنب وورقه الشهي وسقفاً لفناء منزلك يؤمن لك الظل.

بركة الماء، لا النافورة تتعب ولا الماء ينتهي

ما أجمل أن تستيقظ صباحاً لتسمع صوت هدير الماء المتدفق من نافورة (البحيرة الصغيرة) في فناء منزلك، لطالما شكل ذلك الصوت إحساساً بالهدوء والاسترخاء، فوجود بحرة ضمن فناء منزلك أمر جميل جداً، يمكنك اختيار أشكال وأحجام مختلفة لها بما يناسب ديكور الفناء ككل، فهناك ألوان وأشكال مختلفة لبرك المياه المنزلية، وغالباً تأتي بركة ماء المنزل من نوع الرخام، منها الدائري ومنها المربع أو المضلع مع أشكال النافورات المختلفة التي تضيف جمالاً على ديكور فناءك.

رفيق صغير الحيوانات الأليفة

إذا كنت من محبي الحيوانات الأليفة، فإحضارك لها وتربيتها في فناءك تعد فكرة جميلة، كأن تحضر قطة أو جرواً صغيراً أو حتى أرنباً، مع الانتباه إلى ضرورة تخصيص مكان محدد لتلك الحيوانات لتساعدها في النوم والطعام وغيرها، أما العصافير فهي من الطيور التي تؤمن لك متعة بتربيتها واستمتاعاً بصوت زقزقتها خاصة في الصباح.

مكان الجلوس والأثاث

لا شك أن الأثاث الخاص بالفناء من أهم الأمور التي يجب التخطيط لها كي تستطيع الاستمتاع بالأجواء الطبيعية التي تحيط بك، يمكنك تقسيم أماكن الجلوس في (أرض الدار كما تُسمى في مناطق بلاد الشام) إلى قسمين، هما:

قسم يتضمن صوفا مريحة وأريكتين أو أكثر حسب الطلب، وأن تضع طاولة في المنتصف وتزينها بقطعة قماش مزخرفة ذات ألوان زاهية، مع وضع طبق من الزهور المنعشة وسط الطاولة.قسم يتضمن طاولة صغيرة مستديرة الشكل، حولها كرسيان اثنان، يكون موضعها بجانب البحرة، فتُخصص هذه الجلسة لتناول كوب قهوة صباحي مع صوت فيروز الدافئ مثلاً.
اختاري النباتات والورود

النباتات والورود واحدة من أهم العناصر التي تدخل في تصميم ديكور الفناء، فأين تكمن الطبيعة دون تغلغل اللون الأخضر مع رائحة الورود العطرة، حيث يمكنك أن تزين فناءك كله بالنباتات والأزهار المختلفة،  فتستطيع وضع أحواض النباتات الصغيرة على حافة بركة الماء بخاصة النباتات والورود الملونة التي تضيف حيوية وملمساً جميلاً على المكان، يمكن أيضاً أن تنثر بتلات الورود الجميلة فوق سطح الماء كي تطفو فوقها مزينةً البركة، بالإضافة إلى وضع الأحواض الكبيرة والمتوسطة على مدار ساحة فناءك وفي زواياه.

جربي زراعة شجرة للظل

إذا كان فناءك كبير المساحة نوعاً ما، يمكنك زرع شجرة الفاكهة التي تحب، والتي تناسب مناخ مدينتك أيضاً وتحيطها بالأحجار وتقوم بسقايتها ورعايتها، فتستفيد من ثمارها ومن الصورة الجميلة التي أضافتها لفنائك، كما تستطيع وضع طاولة الطعام والكراسي تحت الشجرة حتى تستفيد من ظلها في النهار.

اختاري الأضواء والزينة

بالرغم من أن الفناء لا يحتاج إلى الكثير من الأضواء صباحاً بسبب سهولة انبعاث ضوء الشمس إليه، لكن لا شك بأنك تحتاج للأضواء والإنارة ليلاً، حيث يمكنك وضع الأنوار الخافتة في زوايا الفناء لتسلط الضوء على أحواض النباتات والزهور الموضوعة على الأرض، لا تنسى أن تضع ضوءاً بالقرب من البحرة حتى ينعكس الضوء على سطح الماء مما يضيف جمالاً على فناءك، إضافة إلى أنك قد ترغب بوضع ضوء ساطع يسلط الضوء على كامل فناءك أو أن تقتصر على تلك الأضواء الخافتة فقط، التي يمكنك وضعها وتنسيقها داخل الشجرة أو على جدران الفناء.

قد يهمك أيضا:

أفكار رائعة لديكور فناء المنزل الخارجي

أفكار مميزة لتصميم جلسات مدهشة في "الفناء الخلفي"

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي على أفضل الديكورات المميزة والمبتكرة بألوان جميلة لتزيين فناء المنزل تعرفي على أفضل الديكورات المميزة والمبتكرة بألوان جميلة لتزيين فناء المنزل



GMT 12:36 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

أروع الديكورات لمدخل بيتك الخارجي

GMT 21:38 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

أفكار رائعة لتزيين كراسي الافراح!

GMT 23:56 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

تمتعي بالزراعة في أي مكان في منزلك

GMT 10:10 2020 الإثنين ,20 تموز / يوليو

تعلمي ديكور الحديقة المائي بأقل التكاليف

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع

GMT 05:48 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

الشعر القصير موضة تتبعها النساء منذ الحرب العالمية الأولى

GMT 14:33 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

هايدي موسى تطرح " دي حياتي" عبر "اليوتيوب"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle