arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تعرفي على كيفية إزالة البقع من الملابس بالتفصيل

لايف ستايل

لايف ستايلتعرفي على كيفية إزالة البقع من الملابس بالتفصيل

إزالة البقع من الملابس
القاهرة - لايف ستايل

لا توجد تقنية أو خلطة مُعيَّنة لإزالة أنواع البقع كافة من الملابس، إذ لكلِّ بقعةٍ مواد معيّنة تتمتع بخصائص فعَّالة في التنظيف، عند مراعاة عدد من الخطوات في عملية إزالتها، ومنها عدم ترك البقعة إلى أن تجفّ على الملابس. وفي الآتي، ملف مفصَّل عن طرق وخلطات فعَّالة في إزالة البقع من الملابس.

يُنصح باعتماد إحدى الطرق السهلة الآتية للتخلّص من البقع نهائيًا عن الملابس:

• يجب عدم ترك البقع، بغضِّ النظر عن نوعها، إلى أن تجفَّ، بل المُسارعة إلى وضع الملابس تحت صنبور الماء البارد، مع التربيت عليها كي يتمَّ سحب السوائل من البقع، فلا تنتشر أكثر على الملابس.
• من الضروري تجنُّب حرارة المكواة المباشرة (أو الماء الساخن) فوق البقع، مع البعد عن فركها بل نقع الملابس في الماء البارد لساعات.
• تُخلِّص بودرة الأطفال من بقع الزيت (أو أيَّة مادة دهنيّة)، وذلك من خلال رشّ كمّ كاف من البودرة على بقعة الزيت، فالانتظار إلى أن تمتصَّها البودرة، ثم التخلّص منها وغسل قطعة الملابس في الماء الدافئ.
• يُستخدم عصير الليمون الحامض لأنَّه يحتوي على مواد فعَّالة للغاية في التبييض. وفي هذا الإطار، يوضع بضع قطرات من عصير الليمون الحامض على البقعة، مع تركها في الشمس إلى أن تجفَّ، ثمّ غسلها كالمعتاد.
• يُستخدم الخل لإزالة بقع التعرُّق والعطور عن الملابس القطنية البيضاء، وذلك عن طريق نقعها، وفرك البقع القديمة بالخل. وللحفاظ على ألوان الملابس، وجعلها أكثر إشراقًا، يُضاف نصف الكوب من الخل الأبيض إلى الغسَّالة، خلال دورة الشطف.
• تُستخدم المكواة، في حالة إزالة بقع الشمع عن الملابس أو شراشف الطاولة حصرًا. وفي هذا الإطار، يوضع منديل قطني تحت البقعة، ومنديل قطني آخر فوقها، ثمّ يضغط بالمكواة على الشمع حتى يذوب، فتمتصّه المناديل القطنيَّة.
• يُزيل مزيل طلاء الأظافر (أسيتون) بقع طلاء الأظافر عن الملابس، إذا كانت هذه الأخيرة قطنيّة وبيضاء اللون.
• يبدو الجليسيرين المتوافر في الصيدليَّات مثاليًّا للتخلص من بقع الـ"كاتشب" والخردل عن الملابس. وفي هذا الإطار، هو يوضع فوق البقعة، ويُفرك بخفَّة إلى أن تختفي البقعة. ثمَّ تُغسل الملابس كالمعتاد.
• يُخلِّص الماء البارد والثلج من بقع الدم، وذلك من خلال فركها تحت الماء البارد لخمس دقائق، ثمّ إحضار قطعة من الثلج ووضعها عليها، مع الدعك، حتَّى زوالها.

إزالة البقع من الملابس البيضاء

تعتبر بقع الملابس البيضاء صعبةً، ولكن هناك العديد من الطرق والخلطات التي تساعد في التخلّص منها، كنقع البقع في عصير الليمون الحامض، وتركها جانبًا لربع الساعة، ثمّ غسلها بالماء والصابون. ومن الطرق المتعلِّقة:

• تغطَّى البقع بعجينة الصودا لساعة، فتُفرك بفرشاة أسنان قديمة، قبل غسلها. وفي هذا الإطار، تُحضَّر عجينة الصودا عبر مزج 4 ملاعق كبيرة من البايكينغ الصودا، مع ربع الكوب من الماء.
• تغطَّى بقع الملابس بمحلول الماء والملح، ثمَّ تُفرك باستخدام اسفنجة. يُحضّر هذا المحلول عبر بإضافة 4 ملاعق من الملح إلى ليتر من الماء الفاتر.
إزالة البقع الزرقاء من الملابس البيضاء

تواجه غالبيَّة النساء صعوبةً في إزالة البقع الزرقاء من الملابس البيضاء، لو أنَّ هناك طرق عدَّة للتخلُّص من هذه المشكلة، ومنها غسل قطعة الملابس تحت الماء البارد، مع ضرورة تجنّب غسلها بالماء الساخن حيث إنّه يزيد البقعة "عنادًا". ومن الطرق المُساعدة المُتعلِّقة:


• يُخلط كمٌّ من الملح مع كمٍّ مُناسبٍ من الماء لتكوين عجينة. توضع العجينة على البقعة مباشرة، فتفرك قطعة الملابس جيِّدًا إلى أن تزول البقعة. تغسل قطعة الملابس بالماء البارد لإزالة الملح منها.
• يوضع كمٌّ مناسبٌ من معجون الأسنان على البقع، مع تركه حتَّى يجفَّ تمامًا. ثمَّ، تغسل قطعة الملابس بالماء البارد لإزالة معجون الأسنان منها. تغسل قطعة الملابس بالصابون والماء البارد، حتَّى تتلاشى البقع الزرقاء نهائيًا.
• تُضاف ملعقة صغيرة من الخلّ إلى أكواب عدَّة من الماء، فيُرشّ الخليط على البقع، التي تُمسح بلطفٍ إلى أن تتلاشى نهائيًا. يمكن وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز على البقعة بعد تبليل قطعة الملابس بالماء الدافئ. تفرك قطعة الملابس وتترك لبعض الوقت قبل غسلها بالماء.

إزالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء

لا بدّ من استخدام إحدى الطرق التالية للتخلُّص من البقع الصفراء عن الملابس البيضاء:

• يُستخدم المبيّض على البقعة الصفراء مُباشرةً، أو يوضع في الغسَّالة مع الملابس، لكن يجب الحذر لأنَّ المبيّض مادة قويَّة قد تتسبّب بالضرر لبعض أنواع الأقمشة، كالحرير.
• يُخلط كمٌّ متساو من الماء والبيكنج صودا، فيوضع الخليط على البقعة الصفراء، التي تُفرك باستخدام فرشاة أسنان قديمة. يُترك الخليط على الملابس لثلاثين دقيقة، قبل غسلها.
• يُستخدم خليط الخل الأبيض والماء لإزالة البقع الصفراء؛ وفي هذا الإطار تُنقع الملابس في وعاء يحتوي على الماء المُضاف نصف الكوب من الخل إليه، مع ترك الملابس لثلاثين دقيقة فأكثر، منقوعة، ثم غسلها بالطريقة المعتادة.
• يوضع عصير الليمون الحامض على البقع، مع ترك الملابس في الشمس ليوم كامل، ثمَّ غسلها حتَّى تختفي البقع الصفراء.
إزالة بقع الزيت من الملابس

تُعتبر إزالة بقع الزيت من الملابس أكثر سهولةً مُقارنةً بأنواع البقع الأخرى، ولكن يجب الانتباه إلى الإرشادات الخاصَّة بكل قطعة من الملابس حتَّى لا يتم تعريضها إلى أيَّة أضرار. وفي هذا الإطار، يُفضَّل تجربة المنظّف المراد استخدامه على منطقة صغيرة وغير واضحة من قطعة الملابس للتأكد من أنه لا يتسبَّب بتغيّر في لون الملابس. ومن المنظّفات الفعَّالة، في هذا الإطار:

• تُستخدم بودرة الأطفال مع سائل الجلي؛ فلبودرة الأطفال مفعول رائع على الملابس، بحيث تستطيع إزالة بقع الزيت العالقة بالأقمشة المُختلفة. وفي هذا الإطار، تتم إزالة أكبر قدرٍ من الزيت بواسطة المحارم، ثم يوضع كمّ كبير من بودرة الأطفال على بقع الزيت، مع تركها لبضع دقائق، وباستخدام ملعقة تزال بودرة الأطفال. يوضع القليل من سائل الجلي على البقعة، مع دعكها بواسطة فرشاة أسنان قديمة. ثمَّ، تغسل القطعة جيدًا بالماء. ويعاد غسلها في الغسالة، بالطريقة الاعتيادية.
• يُسكب القليل من المشروب الغازي الشفَّاف على بقعة الزيت، التي تترك منقوعة به لساعتين. ثمَّ، تغسل قطعة الملابس في الغسَّالة.
• بعد تجفيف الزيت بواسطة ورق المحارم قدر المستطاع، يُستخدم صابون الغار، من خلال فرك البقعة به. ثمَّ، توضع قطعة الملابس في الغسَّالة لغسلها.
• يُستخدم الشامبو الخاصّ بالشعر الدهني لأن تأثيره أقوى، من خلال وضع كم سخيّ منه على بقعة الزيت، فدعكها جيِّدًا، وغسلها بالماء. ثمَّ، تُغسل قطعة الملابس في الغسَّالة.

إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس

تتسخ الملابس بالبقع الزيتية، وتتعقَّد الأمور عندما تبقى طويلًا عليها. ومن الخلطات المُساعدة في نزع البقع الزيتية القديمة عن الملابس:

•  يُستخدم النشاء، الذي يُرشّ على بقع الزيت على الملابس حتَّى تمتصه (أي لنحو نصف الساعة)، ثمَّ يُنزع الكمُّ الزائد من النشاء، باستخدام فرشاة أسنان قديمة، لكن نظيفةً.
• يُستخدم هلام الصبار (جل الألوفيرا)، وفي هذا الإطار تبلَّل الملابس المتسخة ببقع الزيت القديمة بماء بارد، ثم يوضع عليها الجل لدقائق، فتُفرك البقع، وتغسل باستخدام القليل من الماء البارد.
• تُستخدم قطع من الطباشير على شكل بودرة، وهذه الأخيرة تُرشّ على بقع الزيت، مع فركها قليلًا، وتترك لربع الساعة. تغسل بودرة الطباشير بعد مرور ربع الساعة.

إزالة بقع الحبر من الملابس

عندما تتسّخ الملابس ببقع الحبر، فإنَّ خطوات إزالتها تختلف بحسب نوع الحبر. عمومًا، ينبغي التصرّف السريع في هذا الإطار، فكلّما سارع المرء إلى تنظيف البقعة قبل أن تجفَّ، كانت العمليَّة أكثر سهولةً. ومن الخطوات المُتعلِّقة:

• يجب البعد عن فرك البقعة بل الضغط عليها، لإزالتها، حتَّى لا تنتشر على الملابس. وينصح باستخدام قطعة من القماش، مصنوعة من المايكروفايبر قابلة للغسل في هذه المهمَّة، مع الاستمرار في الضغط على البقعة حتى تجفَّ، وتتوقّف عن تلطيخ قطعة القماش المستخدمة لامتصاص الحبر.
• إذا كانت البقعة كبيرة، يجب استخدام مزيل البقع ذا الأساس المائي حتى يكسّرها عن أنسجة الملابس. يُترك مزيل البقع لعشر دقائق على البقع قبل غسلها.
• توضع الملابس في الغسّالة وحدها، مع تجنّب الحرارة، سواء جاءت من درجة الماء، أو من مُجفِّف الملابس، لأنَ الحرارة تزيد من ثبات البقعة على الملابس، ممَّا يصعّب عمليَّة إزالتها.

إزالة بقع الدم من الملابس

قد تتلطّخ الملابس بقطرات الدم، التي من الممكن التخلّص منها فور حدوثها عبر غسلها بالماء البارد. ومن الخطوات أيضًا:

• يُستخدم معجون الأسنان في تفكيك بقع الدم الجافّة لغرض إزالتها، مع ضرورة غسل الملابس بالغسَّالة، وبالماء البارد للتخلّص من آثار معجون الأسنان بعد ذلك. وفي حال عدم زوال البقعة بالكامل، تُكرَّر الخطوات السابقة. لكن، تحتاج الملابس المصنوعة من أقمشة حسَّاسة توخِّي الحذر، أثناء إزالة بقع الدم عنها، واستخدام المواد الملائمة لتجنب الإضرار بأنسجتها أو بهتان لونها.
• يُستخدم الماء والملح؛ وفي هذا الإطار توضع الملابس تحت المياه الجارية الباردة في المغسلة، مع تسليط مكان البقعة تحت فوهة الحنفية، وتركها لبعض الوقت حتَّى تتفكَّك. ثمَّ، يُخلط كمٌّ من الملح مع كمٍّ مناسب من الماء، حتَّى يُشكِّل المكوِّنان معًا معجونًا متماسكًا. يُدهن مكان بقعة الدم بالمعجون، حتَّى يتشبع به تمامًا. يُدعك مكان بقعة الدم جيدًا بالمعجون، ثمَّ يُشطف بالماء البارد. في حال بقاء أي من آثار بقعة الدم على الملابس، تكرّر الخطوات مرة أخرى حتَّى زوال البقعة.

إزالة بقع مسحوق الغسيل من الملابس

في بعض الأحيان تظهر الملابس المغسولة، ملطّخة ببقع مسحوق الغسيل، ويرجع الأمر إلى الإسراف في استخدام مساحيق منظّفة أو منعّمة للملابس. وقد تتكوّن أيضًا بقع بيضاء على الأقمشة من جرَّاء الغسَّالة المليئة بكمّ كبير من الملابس أو من جرَّاء استخدام الماء البارد للغاية. لذا، تُشطف الملابس مرَّة ثانية، أو يُستخدم الخل الأبيض وفق الآتي:

• تُحضَّر قطعة قماش نظيفة، وتبلّل في القليل من محلول الخل الأبيض الممزوج بالماء الصافي، ثمّ ينظّف بها القماش الملطخ، الذي يشطف بالماء بعد ذلك.
• توضع الملابس المُلطّخة ببقع مسحوق الغسيل في وعاء، مع إضافة ليتر من الماء وكوب من الخل الأبيض إلى الوعاء، والخلط جيِّدًا. تترك الملابس، منقوعةً، لربع الساعة.
• يُمكن لمنعّم القماش أحيانًا أن يترك بعض البقع، وهو ما يستدعي تخفيف هذا المنتج بالماء قبل صبّه في درج الغسالة. كما ينصح من جهةٍ ثانيةٍ، البعد عن كيّ الملابس الملطخة ببقع مسحوق المنعّم لخطر تثبيت البقع من جرَّاء الحرارة.

قد يهمك أيضا:

تعرفي على طريقة إزالة "البقع الصعبة" عن المفروشات

تعرفي على نصائح مميزة لإزالة البقع الصعبة في المنزل

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي على كيفية إزالة البقع من الملابس بالتفصيل تعرفي على كيفية إزالة البقع من الملابس بالتفصيل



GMT 15:44 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تنظيف المروحة السقفية للحفاظ على كفاءة الأداء

GMT 18:54 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

دليل التنظيف الكامل للأحذية النسائية باختلاف خاماتها

GMT 18:32 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استخدامات غير متوقعة لماء الأرز في تنظيف المنزل وتعطيره

GMT 14:19 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

إرشادات لحسن اختيار أوعية النباتات المنزلية

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle