arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

الأطفال الصغار يدفعون ثمن غياب الوالدين عن المنزل

لايف ستايل

لايف ستايلالأطفال الصغار يدفعون ثمن غياب الوالدين عن المنزل

مشاكل الوالدين يدفع ثمنها الأطفال
القاهرة - لايف ستايل

لا شك أن اتكال الأم على الخادمة في تربية الأطفال واعتمادها عليها بشكل شبه كلي في كل ما يخص شؤون المنزل والأبناء من الظواهر التي تؤثر بشكل سلبي على تنشئة الطفل وتخلق جيلا غير سويّ، حيث يكون للخادمة تأثير واضح على معتقدات الطفل سواء كانت الدينية أو الثقافية والأخلاقية، ويزداد الأمر سوءا عندما تكون المربية تحمل جنسية أجنبية تختلف في عاداتها وتقاليدها، وهو ما يعتبره البعض غزوا ثقافيا لعقول الأطفال منذ الصغر.

وكشفت دراسة سعودية أن وجود الخادمة الأجنبية في المنزل يمثل خطرا حقيقيا على العقيدة والدين والثقافة، خاصة إذا كانت تحمل ديانة مغايرة للأسرة، بالإضافة إلى تأثيرها على العادات والتقاليد، كما أن تعلق الطفل بها وابتعاده عن أمه الحقيقية يجعله يتأثر بها سلوكيا.

وأكدت الدراسة أن غياب دور الأسرة في حياة الأطفال خاصة في عملية التنشئة، والتي تعتبر هي مصدر التوجيه والإرشاد ومعرفة الصواب من الخطأ، أدى إلى ضعف في عملية التنشئة الاجتماعية للأبناء خاصة مع غياب دور الأم وانشغالها بالعمل.

ووجد الباحثون خلال الدراسة أن من أكبر المشاكل التي يعاني منها الأطفال نتيجة تربية الخدم هي الانطوائية والانعزال الاجتماعي والميل إلى العدوانية والخمول والكسل، مؤكدين أن الخدم الأجانب هم السبب وراء المشكلات النفسية التي يعاني منها الأطفال بشكل عام، خاصة الخادمات اللائي يتعاملن مع الأطفال بشكل متواصل ومباشر داخل المنزل ويقضين أغلب الأوقات مع الأطفال في ظل غياب الوالدين بسبب اختلاف العادات والتقاليد أو سوء المعاملة، الأمر الذي ينتج عنه تشويه للأطفال من الناحية النفسية.

كما وجدوا أن 50 بالمئة من المربيات يقمن بالإشراف الكامل على الأطفال، و25 بالمئة منهن يناقشن الأبناء في قضايا الدين والعقيدة، كما أن 58.6 بالمئة منهن جئن من مجتمعات لا تمانع من إقامة علاقة جنسية قبل الزواج والاختلاط مع الجنس الآخر، وهو الأمر الذي يُعتبر مخالفا لمعتقدات وثوابت المجتمعات العربية.

وتوصلت دراسة عن واقع العمالة المنزلية في الأسرة الإماراتية أنجزتها الباحثة فاطمة القلاف من مركز التنمية الاجتماعية في كلباء إلى أن وجود عمال المنازل بشكل مفرط يؤثر على الأسرة بشكل عام وعلى وضع الأبناء بشكل خاص إذ لا أحد ينكر أهمية الدور الذي يقوم به الآباء في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

وأشارت إلى أن دراسة لباحثين في شرطة دبي كشفت أن عاملات المنازل يؤثرن على العلاقة الأسرية ويعرضنها للخطر من خلال إقامة علاقات غير شرعية مع الأزواج والأبناء وفي بعض الأحيان مع الاثنين معاً، ما يؤثر على الود القائم بين أفراد الأسرة.

وقالت إن الآثار المترتبة على استقدام الخدم تشمل اللغة والآثار المترتبة عن التنشئة الاجتماعية والنمو النفسي للطفل والآثار المترتبة على بقية أفراد الأسرة، مشيرة إلى أن جمل الأطفال تصبح ركيكة بسبب دخول كلمات أجنبية عليها ما يترتب عليه ضعف في الصياغة تتماشى مع مقدرة العامل على فهم المدلول المراد إيصاله له واختفاء بعض المرادفات العربية تماماً من اللهجة الدارجة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطفال الصغار يدفعون ثمن غياب الوالدين عن المنزل الأطفال الصغار يدفعون ثمن غياب الوالدين عن المنزل



GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle