تغييرات تظهر على البشرة خلال فترة الحمل

يؤثر الحمل على جلد و بشرة الحامل فيحدث بها عدة تغيرات بعضها في بداية الحمل و بعضها في المنتصف و بعضها في آخر الحمل و هذا طبيعي نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم و تسمى هذه التغيرات التغيرات الفسيولوجية للحمل .  

-جفاف الجلد و الشعور بالحكة :

 قد تتعرض بشرة الحامل للجفاف الشديد و يصل إلى الكوعين و الشفاه و للتغلب على هذه المشكلة لابد من شرب الكثير من الماء و أيضاً إستخدام زيت جوز الهند للجسم والشفاه.
-الحساسية :

مع حدوث الحمل من الممكن أن تتحول البشرة إلىأن تكون أكثر حساسية من ذي قبل , لذا ينصح بالتوقف عن إستخدام مستحضرات التجميل والعطور التي كانت تستخدمها الحامل قبل حدوث الحمل و إستشارة الطبيب و من الممكن إستبدال بعض المستحضرات للبشرة الحساسة بعد موافقة الطبيب. 
-الحبوب :

من الممكن أن تظهر بعض الحبوب و البثور مثلالتي تظهر أثناء المراهقة , و لكن مع ملاحظة أنه غير آمن إستخدام المستحضرات الخاصة بالحبوب حيث ان أغلبها غير آمن خلال فترة الحما و يجب إستشارة الطبيب.
 -علامات التمدد:

 منأكثر المشاكل المزعجة للحامل ظهور علامات التمدد على البطن و الأرداف و منطقةالثدي و هذا نتيجو لزيادة الوزن , لذا ينصح بإستخدام كريمات بخلاصة فيتامين E و زبدة الشيا و زبدة الكاكاو منذ الشهور الأولى.
 -علامات الكلف و إسمرار الجلد :

 إسمرار الوجه  الرقبة  أماكن كثيرة من  الجسم حدث كنتيجة طبيعية لحدوث الحمل و تعود البشرة إلى طبيعتها بعد إنتهاء فترة الحمل ولكن لا يجب إستخدام مستحضرات التجميل و التفتيح في هذه الفترة لما لها من ضرر على الحمل .
 
-و هناك العديد من الخطوات أو الوسائل للعناية بالبشرة خلال فترة الحمل منها:
-تنظيف البشرة بإنتظام :

يجب الإهتمام بتنظيف البشرة بإستمرار و خاصةالبشرة الدهنية و ذلك بإستخدام الغسول المناسب خلال فترة الحمل و مناسب للبشرةأيضاً حتى يتم التخلص من كل ما يؤثر على البشرة و ما تعرضت له من أترية و هواءملوث.
-الترطيب :

يحتاج الجسم و البشرة في فترة الحمل خاصة إلى الترطيب و ذلك لمقاومة علامات التمدد و الجفاف و تشقق الشفاه و تجنب ظهور التجاعيد في وقت مبكر .
-شرب الماء :

 حيث يجب شرب الماء من 6 إلى 8 أكواب يومياً و ذلك يساعد أيضاً في طرد السموم من الجسم.
 -النوم الكافي :

 حيث يجب أن تحصل الحامل على عدد ساعات كافية من النوم و تكون في مواعيد مناسبة و جوهادئ يساعد على النوم بعمق.
-المحافظة على الوزن الصحي :

و ذلك بتناول ما يفيد الجسم فقط و ليس تناولالمأكولات السريعة أو المأكولات كثيرة الدهون.
-ملابس القطن:

يجب أختيار خامة الملابس و التي يفضل أن تكونمن القطن و تكون مريحة للحامل و البشرة و الجلد.
 -ابتعدي عن الماء الساخن:

 يجب الإبتعاد عن المياه الساخنة و تجنب الوقوف لفترات طويلة أثناء الإستحمام .