انتشرت الإعلانات في مصر مؤخرا بشكل كبير ولفتت الأنظار، خاصة أن هذه الإعلانات قدمت عددا طبيرا من النجوم والنجمات، منهم ياسمين عبدالعزيز ورانيا يوسف، ومع مرور الوقت أصبحت بعض الإعلانات تفتقر إلى الصناعة الجيدة، بل أصبح همها تقديم سلع فقط دون النظر إلى وسيلة الإعلان عنها، ومع الاستسهال وعدم الابتكار وابتعاد الوكالات الإعلانية الكبرى ظهرت الإعلانات الهابطة.
قالت الفنانة لبلبة إن الإعلان الجيد دليل على وجود فن جيد ومنتج جيد، وبالتالي الإعلانات الهابطة والخارجة تكون مؤشرا لوجود مجموعة من الأعمال الهابطة في السينما أو التلفزيون، مشيرة إلى أنه لا بد من وجود رقابة على كل القنوات وعلى إعلاناتها، إذ إن محتواها الآن يدعو للقلق بعد أن احتوت على منتجات غريبة على مجتمعنا.
أما الكاتب الصحفي محمد الشافعي أكد أن الإعلانات الهابطة نوع من الإعلانات الرخيصة وبالتالي هو فن مرتبط بالفن خاصة أن هناك عددا من الفنانين قاموا بعمل إعلانات محترمة وجيدة، وبالتالي الوكالات الإعلانية استعانت بالنجوم من أجل ترويج سلعتها، وبالتالي الإعلان الهابط يقدمه مجموعة من الهابطين لكن لا بد من الرقابة على مثل هذه الإعلانات حتى لا تطغي على أعمال فنية.
وأوضح الناقد فتحي العشري أن الإعلان الهابط مؤشر خطير على بداية رجوع الفن، وبالتالي هناك مجموعة من الطرق لمحاربة الإعلانات الهابطة وهي متابعة ورقابة الإعلانات، ومنع أي فنان من العمل في هذه الإعلانات وإن لا يتم شطبه من نقابة الممثلين، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من السلع التي بدأ يعلن عنها وهي بعيدة تماما عن تقاليدنا نتيجة عرضها بشكل إباحي مثل إعلانات المنشطات الجنسية.
أما الفنانة الكبيرة عفاف شعيب فقالت إن الإعلانات المبتذلة هي نفسها مثل أفلام المقاولات الهابطة وبالتالي هي منبوذة في مجتمعنا، مشيرة إلى أن تتشوق لرؤية الإعلانات الجيدة الصنع التي عاشت في أذهان المشاهدين بعد عرضها مثل إعلان الراحل حسن عابدين عندما كان يعلن عن مياه غازية وحتى الآن الناس والأطفال يتذكرون هذا الإعلان.