تخيلوا مدرسة بلا امتحانات

تخيلوا المدرسة بدون امتحانات أو صفوف طلابية !! مدارس بلا امتحانات ولا صفوف دراسية !!

"طفلي يكره المدرسة"

هل تظنين ذلك؟ نعم صحيح، وقد يستمر العداء بين أطفالنا والمدرسة إلى ما شاء الله إلا إذا قرر القائمون على تطوير التعليم في مصر إحداث تعديل جذري في نظام التعليم لتجنب مشكلات الحفظ والتلقيين وإرهاب الأطفال..

لو عاد بنا الزمان للوراء، فسنجد أن أكثر ما يؤرقنا ويجعلنا لا نحب الذهاب للمدرسة هي الاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية، وهذا ما قررت أن تركز عليه "فنلندا" لتطوير التعليم.

 

اقرئي أيضًا طفلي يكره بعض المواد ويرفض مذاكرتها ما العمل؟

 
ماذا فعلت فنلندا؟

أعلنت وزارة التعليم الفنلندية منذ فترة قصيرة أنها قد قررت عدم اعتماد نظام الامتحانات في المدارس لتقييم أداء الطلاب خلال التسع مراحل التعليمية الأولى ، بل من خلال تقييم لشريحة من الطلاب حجمها حوالي 10% من عدد الطلاب مع الاحتفاظ بنتائج سرية ولا يتم الإعلان عنها.

اقرئي أيضًا كيف أساعد طفلي في المذاكرة أيام الامتحانات
 
الامتحانات واستبدال الصفوف المدرسية بالمجموعات

إن اعتماد مثل هذه الطريقة في التعليم سيدفع المدرسين والمحاضرين لتقديم وجبة علمية متكاملة للطلاب، وتطوير أدائهم معا. يعتمد معظم المدرسين والأساتذة في مصر على فكرة تحفيز الطالب بمقارنته مع زملائه مما يؤثر سلبًا على نفسيه الطفل ويجعله يشعر بالفشل وقد ينمي شعور الكراهية أو عدم الثقة في نفسه.

إن إلغاء فكرة الامتحانات تشجع الأطفال على التعليم الحر المبدع ويكتشف نقاط القوة لدى الطفل والعمل على تطويرها ،وتحسين مهارات الاتصال لديه.