وفاة الفنان والملحن المغربي الطاهر الرابولي

توفي الفنان والملحن المغربي الطاهر الرابولي، السبت، في أحد المصحات الخاصة في الرباط، عن عمر 87 عامًا، وذلك بعد صراع  طويل مع المرض.

 الفنان الراحل الطاهر الرابولي، من مواليد مدينة سلا عام 1930، واشتهر بأغنية "شفنا فيك الخير يا الحسن"، وسيُوارى جثمانه ، الثرى الاثنين بعد صلاة الظهر، في مقبرة سيد الأحمر، في جماعة اثنين موغان، في نواحي مدينة سيدي علال البحراوي، في مدينة الخميسات.

وبدأ الفنان الراحل مشواره مع الفنان محمد بن عبد السلام كعازف كمان في جوق "التقدم السلاوي" في بداية عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وفي عام 1957 التحق بجوق المنوعات التابع للإذاعة الوطنية، وأصبح منذ عام 1959 أحد العازفين المتميزين في الجوق الوطني الذي تأسس في العام نفسه.

في عام 1975 قام الرابولي،  بوضع لحن خالد تغنى به كل المغاربة بمناسبة المسيرة الخضراء، جاء في مطلعه "شفنا فيك الخير يا الحسن .. بمجهودك لكبير للوطن" من كلمات مصطفى الريكع وعزف الجوق الوطني وغناء المجموعة الصوتية التابعة له ومجموعة من المطربين المغاربة، لتبدأ بذلك انطلاقة ملحن مبدع، حيث قام بالغناء له عدد من الفنانين والفنانات من بينهم الراحلين إسماعيل أحمد وعماد عبد الكبير، وعبد الواحد التطواني وآمال عبد القادر ومحمد علي وآخرون .

وفي عام 1979، تم تعيين الراحل محافظًا عامًا للجوق الوطني، الذي كان يضم ألمع العازفين، من بينهم صالح الشرقي وحميد بنبراهيم وعمرو الطنطاوي .