مرضى الاكتئاب

أظهرت دراسة طبية حديثة أن واحدا من بين كل ثلاثة مرضى فى المستشفى يظهر عليهم أعراض الاكتئاب التى قد تؤثر فى طول فترة النقاهة و الشفاء ، و زيادة مدة الإقامة فى المستشفى ، فضلا عن زيادة وتيرة إعادة القبول .

فقد عكفت الدراسة – التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة" الطب السريرى" – على تحليل بيانات 20 دراسة أجريت على نوبات الاكتئاب فى المستشفيات ، حيث وجدت أن 33% من المرضى فى المستشفيات يعانون من أعراض الاكتئاب مثل الشعور بالضعف ، أو اليأس والعجز عن إنجاز المهمات ، إلى جانب معاناتهم من تغيرات كبيرة فى أنمط النوم و الشهية .

و تبين الدراسة التى أجريت فى قسم الطب النفسى فى جامعة " نيويورك"الأميركية ، أن فحص المرضى المصابين بالاكتئاب فى المستشفيات ،هو أمر مهم وممكن .. و قال الدكتور " وينج وليام إشاك" ، المشرف على تطوير الإبحاث :" أن المرضى الذين يعانون من أعراض الإكتئاب هم أقل عرضة لأخذ العقاقير الطبية المعالجة الخاصة بهم و مواكبة التغييات الخارجية ، يمكن لهذ السلوكيات ان تؤدى إلى تأخير إسترداد الصحة ، و إقامة أطول فى المستشفى وفرص أكبر لدخول المستشفى مرة أخرى .. و أضاف "إشاك" عند دخول المريض للمستشفى ، يتم فحص المرضى لجميع أنواع القضايا الطبية مثل : ارتفاع فى ضغط الدم والكوليسترول و سكر الدم ، مضيفا ، أن "إضافة فحص الإكتئاب يشكل فرص ذهبية لبدء العلاج والحفاظ عليه ".

يقوم القسم الطبى بجامعة " نيويورك"، بشكل روتينى بفحص جميع المرضى البالغين فى المستشفيات لعلاج الإكتئاب ، حيث يتم إجراء الفحص بواسطة الممرضات اللاتى يقمن بإجراء مقابلة مع كل مريض على حدى فى غضون 24 ساعة من دخول المستشفى .

وتقوم الفحوصات الأولية على التقييم من خلال سؤالين حول الحالة المزاجية ومدى إهتمام المرضى بالأنشطة الممتعة .. و فى حال ظهور أعراض اإكتئاب ، فالممرضات يقمن بإبلاغ إدارة المستشفى بنتيجة الاستبيان بالتفاصيل حول مستوى الطاقة والتركيز والشهية ، وأنماط النوم وغيرها من مؤشرات الإكتئاب .