استقبلت زيورخ، خلال الحرب العالمية الأولى، نصف مثقفي أوروبا المنفيين من المدن الأبعد في سويسرا، حيث عاش لينين، آينشتاين وجيمس جويس في شقق البلدة القديمة.
كثير من الذين لجأوا هنا فروا من ويلات الحرب على الجبهة الغربية، بينما البعض الآخر لجأوا إلى هناك من أجل الثورة، مثل لينين، الذي استقر في المدينة ليتمكن من التعبير عن وجهات نظره المتطرفة دون خوف من الاعتقال.
وكانت هناك مجموعة صغيرة من المغتربين، غريبي الأطوار وغير الأسوياء اجتماعيا الذين تجمعوا في زيوريخ، بالضبط قبل 100 عام لتأسيس ما كان يمكن القول عنه إنه الحركة الفنية الأكثر غرابة في القرن العشرين "الدادائية"، وكان هدفها تمزيق كتاب القواعد للفن وخلق شيء مروع، استفزازي وجديد كليا، وبعد قرن، "الدادائية" لا تزال تؤثر على الفنانين الطليعيين.
عند التجول في شوارع زيوريخ، اليوم، تجد أنه من الصعب فهم.. لماذا أي ثوري سيختار ليستقر هنا. بالتأكيد يجب أن تصنف كالمدينة الأكثر برجوازية لامعة في العالم، حيث واجهات المتاجر المليئة بساعات باتيك فيليب، والأقراط المرصعة بالماس والأطالس الأثرية التي تكلف 10 آلاف جنيه استرليني.
لكن يصادف أيضا أن زيوريخ، هي واحدة من أكثر المدن الخلابة في أوروبا، بمنأى عن الحرب، لم يلحق بها أذى من جراء القصف، كما أنها غير مخدوشة من قبل مخططي المدن.
المركز التاريخي تم الحفاظ عليه بشكل مثالي، لدرجة أنه من الصعب أن تصدق أنك تمر بمرحلة محددة لبعض الخيال من أوروبا الوسطى، العديد من المباني العظيمة يرجع تاريخها إلى 1400، حيث واجهات الحجرية الشاهقة التي من شأنها أن تتضاءل إلى أكواخ النصف خشبية من القرون الوسطى في لندن.
ثروات المدينة هي ظاهرة حديثة، كانت زيوريخ القديمة مكانا مختلفا جدا، مع العاهرات واللاجئين المزدحمين في الشوارع الخلفية القذرة، بين اللاجئين كان هناك شاب روماني يدعى تريستان تزارا، الذي جاء إلى هنا في عام 1916 مع بعض الأصدقاء من الفنانين.
وأسسوا معا حركة "دادا"، إذ التقوا في كباريه "فولتير" وارتكبوا فضيحة عمدا، إذ قال أحدهم أن الهدف الرئيسي كان تخليق الغضب، وهو ما فعلوه من خلال تنظيم السهرات الصاخبة والحفلات الموسيقية المقصورة على فئة معينة.
كان كباريه "فولتير" مقرا لمؤسسة قصيرة الأجل، إذ تم إغلاقه في غضون عام، وسرعان ما أصبح البناء في حالة سيئة. ولكن في السنوات الأخيرة تم ترميمه وأعيد افتتاحه.
وقد بدأ أصحابه اليوم إعادة إحياء "دادا"، مع العروض الغريبة أيضا، "دادا" في كل مكان في زيوريخ، إذ لا يزال بإمكانك تناول الطعام في زوفنتوس زور واج الشهير، البار المنزلي، في القرون الوسطى حيث تجمع عشاق "دادا" في يوليو 1916 للاستماع إلى واحد من مؤسسيها الأكثر غرابة، وهو هوغو بول، وهو يعلن بيان الدادا. وقد قرأ الرسم التخطيطي لمونتي بيثون.
لكن أتباع الدادا كانوا جادين في الحركة الجديدة. بالنسبة لهم، كان المهرب الوحيد من ويلات الحرب هو خلق السرور بعبثية.
في هذه الأيام، "واج" هو مطعم أنيق يقدم الأطباق الكلاسيكية مثل لحم العجل الذي يجيش في الكريمة ويترافق مع البطاطا المقلية.
زيوريخ تحتفل بالذكرى المئوية "لدادا" على مدار العام، مع الكثير من العروض.
إحدى الفنانين الذين جذبوا الانتباه إلى زيوريخ، هو مارك شاغال الذي عاد في السبعينات لتصميم النوافذ ذات الزجاج الملون الرائعة لفراومونستر، واحدة من أبرز المعالم في المدينة.
إذا وجدت "الدادائية" سخيفة جدا، سر في نزهة على طول شواطئ بحيرة زيوريخ، بدلا من ذلك. هناك درب يؤدي نحو الشاطئ، ويمر بفندق دي سيسيل de siècle في زعنفة فاخرة وفيلات على طراز الآرت ديكو.
ولعل هذا آخر ما تتوقع مشاهدته في زيوريخ، إذ كل ما تتوقع أن تراه هو البنوك والمصرفيين. بدلا من ذلك، لقد تجد مدينة من المتمردين والثوار الذين يعيشون في الحانات والمقاهي في المدينة الأكثر سرية في أوروبا.