الأحذية الجلد

تتعرض الأحذية الجلد للخدوش، أو هي تتبقع، ما يستدعي الشروع في تنظيفها، وجعل مظهرها مقبولًا به. لذلك، تطلع السطور الآتية، القراء والقارئات، على مجموعة من الخطوات الفعالة، والمُساعدة في إصلاح الخدوش، وإزالة البقع من أسطح الأحذية الجلد، إضافة إلى المنظفات المستخدمة في تنظيف الجلد.

    صودا الخبز: يُستخدم مسحوق صودا الخبز، في مجموعة واسعة من مهام تنظيف المنزل، إضافة إلى إزالة الخدوش عن الأحذية الجلد. في هذا الإطار، يصحّ مزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، بكم كاف من الماء الدافئ، لتكوين عجينة متجانسة. وباستخدام فوطة قماش، تُمدّ العجينة على الأحذية الجلد، ثمّ ينزع الفائض منها، بوساطة فوطة قماش نظيفة، ورطبة.
    الممحاة المطاطية: قبل استخدام الممحاة المطاطية، في إزالة الخدوش عن الأحذية الجلد، برفق، من الضرورة تنظيف أي أوساخ أو حطام. إشارة إلى أن الممحاة المطاطية مُناسبة للأحذية المصنوعة من الجلد اللمّاع، والجلد المدبوغ.
    الفازلين: باستخدام فوطة قماش نظيفة، وجافة، توضع كمية صغيرة من الفازلين، على أحد فردتي الحذاء الجلد، مع الفرك بصورة دائرية، والتركيز على المنطقة المصابة من الحذاء. يدع الفازلين على سطح فردة الحذاء، لفترة وجيزة، قبل المسح، بوساطة فوطة نظيفة. تكرر الخطوات، مع فردة الحذاء الثانية.
    مزيل طلاء الأظافر: يُطبق كمّ صغير من مزيل طلاء الأظافر، على كرة قطنية، مع دعك علامات الخدوش. إشارة إلى أن الطريقة المذكورة مناسبة للأحذية الجلد اللماعة.
    الكحول الطبي: تبلّل فوطة قماش بالكحول الطبي، مع فرك الخدوش، حتى تختفي.
    معجون الأسنان: يطبق كمّ ضئيل من معجون الأسنان الأبيض وغير الهلامي على فرشاة، على الخدوش، برفق. باستخدام فوطة قماش مبللة، يمسح معجون الأسنان، ويترك الحذاء حتّى يجفّ، في الهواء الطلق.

لحماية الحذاء الجلد النسائي والرجالي من أي خدش، تتبع الطرق الفعّالة الآتية:

    يُطبّق رذاذ عالي الجودة، على الأحذية الجلد، وذلك لإنشاء حاجز مُضاد للخدش والتبقع.
    تخزين الأحذية الجلد، بشكل صحيح، من خلال وضع فردة كل حذاء داخل كيس مصنوع من القماش أو اللباد، وذلك منع احتكاك أي فردتين ببعضها البعض.
    تنظيف الحذاء، بصورة منتظمة، باستخدام فرشاة ناعمة، أو فوطة قماش.
    وضع مرطب للجلد على سطح الحذاء، وذلك للحفاظ على ليونة المادة، وجعلها أقل عرضة للتلف.

    بقع الحبر: تُبلّل فوطة قماش بالكحول الطبي، أو مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون، وتُستخدم في فرك المنطقة المُبقعة، برفق، وبصورة دائرية، ابتداءً من الحواف الخارجية، وصولًا نحو المركز. تُكرّر الخطوات، مع إضافة المزيد من المُنظّف المختار على الفوطة، في كل مرة، وذلك حتى ملاحظة اختفاء الحبر من الجلد. ثمّ، تُمرّر فوطة قماش مبللة لإزالة أي بقايا، ليترك الحذاء يجف في الهواء، قبل ترطيب الجلد.
    بقع الزيت والشحوم: تُخلّف بقع الزيت والشحوم علامات قبيحة على الأحذية الجلد. لإزالتها، بفعالية، يمسح الحذاء باستخدام فوطة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، برفق، مع تجنب الفرك. ثمّ، ينثر كمّ وفير من نشاء الذرة أو بودرة التلك على المنطقة الملطخة، مع الانتظار لساعات أو طوال الليل. سيمتص المسحوق الزيت، بصورة تدريجيّة. بعد ذلك، تستخدم فرشاة ناعمة لإزالة المسحوق، برفق، من الحذاء. أمّا إذا لاحظت أن النتيجة لا تزال غير مرضية، من الصحيح مزج كمية صغيرة من الصابون المعتدل بالماء المقطر لتكوين محلول صابوني. تبلل فوطة قماش، بالمحلول، مع فرك المنطقة الملطخة، برفق، وبصورة دائرية، مع ضرورة الحرص على عدم تشبّع الجلد. يمسح أي بقايا بوساطة فوطة قماش مبللة، مع إيداع الحذاء يجف تمامًا في الهواء. ثمّ، يُطبق المرطب.
    العلامات المائية: تستخدم فوطة مبللة بالماء المقطر، في إزالة العلامات المائية على الأحذية الجلدية، ابتداء من الحواف الخارجية، وصولاً نحو المركز، مع الاستمرار في الفرك حتى احتجاب البقع المذكورة. يُجفّف الحذاء، بوساطة فوطة قماش نظيفة، ويترك حتى يجف تمامًا في الهواء.

قد يهمك أيضــــاً:

طرق تنسيق الأحذية الجلدية لإطلالتك الشتوية 2023

الأحذية الجلدية هي الأفضل لموسم الشتاء